في إطار استراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الخاصة بتعزيز دور تكنولوجيا المعلومات بصورة فعالة ومستدامة في التنمية المجتمعية، وأهمية توفير الإمكانيات اللازمة للنهوض بكافة المؤسسات لتأخذ دورها الأساسي في عملية التنمية؛ قام المهندس/ عاطف حلمي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ بإطلاق مشروع "تفعيل دور نوادي تكنولوجيا المعلومات في التنمية المجتمعية" يوم الأحد 7 سبتمبر 2014 بمقر وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالقرية الذكية.

وانعقدت فعاليات اليوم بحضور كل من م/ هدى دحروج، المدير الإقليمي للصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والسادة مديري القطاعات والإدارات بوزارة الاتصالات والهيئات التابعة لها، والسادة مديري قطاعات نوادي تكنولوجيا المعلومات وفرق العمل بالمحافظات المختلفة.

حيث تم خلال اليوم عرض الرؤية الجديدة لأنشطة نوادي تكنولوجيا المعلومات في مرحلته الجديدة بعد انتقال إدارته إلى الصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الذي يسعى خلال هذه المرحلة إلى توفير الخبرات المتراكمة لديه خلال سنوات عمله منذ عام 2002 في مجال التنمية المجتمعية باستخدام تكنولوجيا المعلومات، وذلك بالتكامل مع الخبرات الإنشائية والإدارية المتوافرة لدى فريق عمل نوادي تكنولوجيا المعلومات بالقاهرة والمحافظات.

هذا التكامل الذي تم بلورته في الخروج بمنهجية عمل جديدة لنوادي التكنولوجيا في المرحلة القادمة، تتمثل في إتاحة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لجميع أفراد المجتمع، إضافة إلى تقديم الدعم الفني والإداري للمؤسسات الحاضنة لنوادي التكنولوجيا مما يسهم في رفع قدراتها ويحقق لها الاستدامة من أجل خدمة المجتمع، مع دراسة احتياجات المجتمعات المحيطة وتوفير حزم تدريبية تناسب هذه الاحتياجات، بما يحقق رفع كفاءة الموارد البشرية وتأهيلهم لسوق العمل.

كما تم استعراض نبذة عن المراحل التي مرت بها نوادي تكنولوجيا المعلومات والتي تمثلت في مرحلتين:

الأولى: إنشاء نوادي تكنولوجيا المعلومات منذ عام 2000؛ بهدف محو الأمية الرقمية لدى شريحة كبيرة من المجتمع، وذلك عن طريق توفير أجهزة الحاسب الآلي والشبكة الداخلية والانترنت. 

الثانية: في الفترة من 2012- 2014 : وفيها تم إنشاء بيوت التكنولوجيا بهدف إتاحة التكنولوجيا لأفراد المجتمع مع تقديم بعض التدريبات المتخصصة.

حيث تلى ذلك مرحلة من التحضيرات والتجهيزات التي سبقت الخروج برؤية جديدة للوضع المستقبلي لمنهجية عمل نوادي التكنولوجيا، والتي تضمنت وضع المعايير الأساسية التي يتم عليها اختيار نادى التكنولوجيا لتنمية المجتمع؛ وذلك لضمان كفاءة وفاعلية المردود المجتمعي منه، إضافة إلى تصميم عدد من الاستبيانات لتقييم الأداء المؤسسي للمنظمات الحاضنة لنوادي التكنولوجيا وهي الأساس الذي يتم من خلاله توفير الاحتياجات المناسبة من الخدمات والتدريبات والتي تساهم في توفير التأهيل اللازم لدى الشباب طبقاً لاحتياجات سوق العمل.

كذلك تم خلال المرحلة البدء في بناء شراكات لتقديم المحتوى التدريبي والخدمات المختلفة وتنفيذ عدد من ورش العمل المختلفة مع الفئات المستهدفة من جمعيات أهلية ومراكز شباب ومحليات وقصور ثقافة ومكتبات عامة.

حيث يسعى الصندوق من خلال رؤيته الجديدة لإدارة نوادي تكنولوجيا المعلومات إلى تكامل كافة التدريبات و الخدمات المقدمة بنوادي التكنولوجيا لتأتي بالنفع على المجتمع.

ويتحقق ذلك عن طريق إنشاء شبكة من نوادي تكنولوجيا المعلومات تسهم في التبادل المعرفي وتبادل الخبرات بين نوادي تكنولوجيا المعلومات في مختلف محافظات مصر.

كما تعمل الرؤية الجديدة على رفع القدرات المؤسسية للمنظمات الحاضنة لنوادي تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات، كخطوة أولى ومهمة من أجل تمكين المجتمع كي تكون أكثر فاعلية في تنظيم الاستفادة من الموارد المجتمعية وتمكينها من تحديد احتياجات المجتمع المحيط. 

جنباً إلى جنب مع الاستفادة من موارد تكنولوجيا المعلومات للمساهمة في تطوير وتنمية الموارد البشرية والعمل على رفع الكفاءة و جاهزية العمل لدى الشباب وتعميق المعرفة المجتمعية بتطبيقات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ورفع الوعي المجتمعي.

وفي إطار فعاليات اليوم تم دعوة كافة المؤسسات التي تنوي احتضان نوادي تكنولوجيا المعلومات للتنمية المجتمعية والانضمام إلى منظومة العمل الجديدة، إلى الإطلاع على آلية العمل تلك وكيفية الاستفادة منها، والتي يمكن متابعة كيفية الحصول عليها من خلال البوابة الإلكترونية الجديدة لنوادي تكنولوجيا المعلومات المصرية.

telecenteregy

الصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 731 مشاهدة
نشرت فى 6 سبتمبر 2014 بواسطة telecenteregy

تسجيل الدخول

بوابة نوادي تكنولوجيا المعلومات للتنمية المجتمعية

telecenteregy
أحد مشروعات الصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات - وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات »

عدد زيارات الموقع

86,556